ما هو “آرشز”؟

(English | español)

 

“آرشز” هو منصة برنامج مفتوحة المصدر، متاحة للجميع، تم تطويره بالشراكة بواسطة مؤسسة جيتي للحفاظ والصندوق الدولي للمعالم وذلك لإدارة بيانات التراث الثقافي. وهذا النظام على المستوى المؤسسي متاح مجاناً للمؤسسات حول العالم لتحميله، وصياغته، وتمديده بناء على احتياجاتها وبدون أية قيود. وبسبب قوة منصة “آرشز” فإنها مناسبة أيضاً للأغراض الأخرى غير المرتبطة بالتراث، مثل إدارة الموجودات. يتمتع مشروع “آرشز” بمجتمع متنامي للبرامج المفتوحة، يشمل المؤسسات والأفراد الذين يمثلون القطاعات الحكومية، وغير الحكومية، والخيرية والأكاديمية، وكذلك المؤسسات التجارية.

 

الإمكانيات الأساسية لمنصة “آرشز”

 

منصة “آرشز” هي حل متكامل لإدارة البيانات، واكتشاف البيانات، وتصورها، وكذلك لإدارة المشاريع والمهام. المنصة متكاملة: فهي تشمل نظام إدارة بيانات لإدارة، وتحديد، وهيكلة البيانات؛ وأدوات اكتشاف وتصور لبحث وتوصيف وتصور البيانات (مثل البيانات الجغرافية الفراغية)؛ وأدوات إدارة المشاريع والمهام (مثل بيان سير العمل) وإدارة عملية إدارة وتحرير البيانات المعقدة.

 

Table describing Arches features from data management, data discovery and visualization to project management.

جامع “آرشز”، تطبيق الهاتف النقال لجمع البيانات، هو تطبيق مصاحب يناسب عملية جمع البيانات في الحقل. ويشمل تطبيق الهاتف النقال الدخول عند التوصيل بالانترنت أو بدون التوصيل، و تزامن البيانات، إدخال وتعديل البيانات، وإمكانيات نظام المعلومات الجغرافية (GIS)ـ وأمور أخرى.


الاستخدامات الأولية

 

“آرشز” هو منصة برنامج مفتوحة المصدر، مرنة، وقابلة للتعديل، تقدم نطاق واسع من الاستخدامات بناء على الاحتياجات المختلفة. في بداية إنشائه، كان “آرشز” مصمم خصيصاً لمجال التراث الثقافي الدولي كنظام إدارة لجرد التراث. ثم تم في الفترة الأخيرة تطوير إمكانيات “آرشز” وتقنياتها الأساسية لتدعم نطاق واسع من حالات الاستخدام (أنظر الأمثلة في الأسفل).

 

“آرشز” للجرد

تستخدم المؤسسات العاملة في مجال التراث الثقافي حول العالم “آرشز” لجرد، وتوثيق، والإدارة للأنواع المختلفة من الموارد التراثية الثابتة والمنقولة. ويمكن للمؤسسات التي تستخدم “آرشز” أن تكوّن قوائم جرد تشرح الأنواع والمواقع والفترات الثقافية، والمواد، وحالات الحفاظ للموارد التراثية وتحديد ترابطات متعددة ومعقدة بين هذه الموارد.

 

“آرشز” للعلوم

سيوسع “آرشز” للعلوم منصة “آرشز” لتقدم نظاماً متكاملاً لمساعدة علماء الحفاظ، ومتخصصي الحفاظ الآخرين، ومؤسسات التراث لتأمين واستعادة وتصور ومقارنة ومشاركة بيانات الحفاظ العلمية، وإدارة المهمات في المختبر. سيتم استخدام “آرشز” للعلوم في مؤسسة جيتي للحفاظ، حيث يكون معروفاً باسم “ديسكو” DISCO (تكامل البيانات لعلوم الحفاظ). ويتم حالياً تطوير “آرشز” للعلوم وسيكون جاهزاً للاختبار الداخلي في مؤسسة جيتي للحفاظ مع نهاية عام 2021.

 

استخدامات أخرى ل”آرشز”

تم استخدام “آرشز” بواسطة مؤسسات ثقافية لأغراض أخرى، بهدف تحديد المخاطر بما في ذلك مراقبة تأثير ارتفاع منسوب مياه البحر على الموارد الشاطئية، وإدارة مواقع الموارد التراثية، والأبحاث الأثرية، وإدارة نشر الملفات الرقمية من تسجيل ثلاثي الأبعاد للمواقع والأغراض التراثية، ونشر المعلومات عن مكان المنشأ للأغراض الفنية. كما تم استخدام “آرشز” في عدد من الأغراض التي لا علاقة لها بالتراث، مثل إدارة الخدمات، والتعامل مع تسرب الزيت، ومراقبة جودة المياه الجوفية، وتتبع مشاريع الطرق السريعة. ويمكن للمؤسسات التي تستخدم “آرشز” أن تحدد وتطوع وتطور المنصة بواسطة الخبرات المناسبة في مجالات المصادر المفتوحة.

 


مجتمع وامتيازات المورد المفتوح (المتاح للجميع)

 

يعمل مشروع “آرشز” ضمن مجتمع دولي تعاوني ينتظم حول البرنامج، حسب أسلوب المصدر المفتوح. ويتكون المجتمع من الذين يستخدمون ويطورون ويقدمون الخدمات التقنية للبرنامج، والذين يشملون قطاعات مهنية مختلفة مثل إدارة التراث، والآثار، والأبحاث، وتكنولوجيا المعلومات. وتشمل فوائد المصدر المفتوح: عدم وجود رسوم للرخصة؛ والمرونة لتطوير أو تحوير البرنامج، حيث يمكن لمن يتبنوه جمع الموارد لتمديد أو تحوير البرنامج. ويتيح التوفير الذي يترتب على استخدام “آرشز” إتاحة التمويل المحدود لتوجيهه للاحتياجات الضرورية، مثل التوثيق، والحماية للتراث الثقافي.

 

 


مهتم لمعرفة أكثر حول “آرشز” ومشروع “آرشز”

 

أدخل توقيعك لكي تصلك الإخطارات.

تفاعل مع عرض على الانترنت (النسخة 5)

شاهد مقاطع فيديو مسجلة لفعاليات على الانترنت (ويبينار)

استعرض خطة طريق البرنامج والإصدارات

اعرف عن إمكانيات تطبيقات “آرشز”

استشر البدء في استخدام مورد “آرشز”

تابعنا على منصات التواصل الاجتماعي فيس بوك، وتويتر، ولنكدن، ويوتيوب

 

 


خلفية مشروع “آرشز” مورد مفتوح

 

“آرشز” هو ثمرة تعاون بين مؤسسة جيتي للحفاظ والصندوق الدولي للمعالم لسد احتياج كبير في مجال التراث الدولي، الاحتياج لوسيلة جرد قليلة التكلفة تكون سهلة الاستخدام والتكيف وفي نفس الوقت تستخدم أحدث التقنيات التي تسمح بعمل إدارة معلومات التراث بكامل ثرائه وتنوعه. قام كل من مؤسسة جيتي للحفاظ والصندوق الدولي للمعالم بتطوير “آرشز” حتى الإصدار الثالث، وقاما بقيادة العمل لإيجاد البنية التحتية لمجتمع المصدر المفتوح. ومنذ ذلك الحين، استمرت مؤسسة جيتي للحفاظ في القيام بجهود متوالية لتطوير البرنامج، بما في ذلك إصدار جامع “آرشز (Arches Collector) وهو تطبيق للهاتف المحمول لبيانات المجموعات، وتطوير إمكانيات “آرشز” لتشمل دعم إدارة البيانات العلمية للحفاظ على التراث، وببناء موارد خاصة بمجتمع “آرشز”.

تعرّف على الأهداف الاستراتيجية لمشروع “آرشز” واقرأ التصريح المشترك الصادر عن مؤسسة جيتي للحفاظ والصندوق الدولي للمعالم، وهما المؤسستان اللتان تشاركتا لقيادة تطوير “آرشز” بدءاً من الإصدار الأول الذي ظهر في أكتوبر 2013.

https://www.archesproject.org/arches-strategic-aims/
https://www.archesproject.org/welcome

تم التحديث: مايو/ أيار 2021

Translation: Hossam Mahdy